Sunday, August 4, 2019

في الحاجة إلى التخلص من ذهنية الجردان

يحكى أن مهندساً زراعياً كان يعمل في إحدى القرى، وكان يركب القطار في طريقه إلى المدينة، فجلس إلى جانبه فلاح مسن يضع بين قدميه كيسا. وخلال الطريق كان هذا الفلاح يقلب الكيس، ويخلط محتوياته كل ربع ساعة، ثم يعيد تثبيته بين قدميه، واستمر على هذا الحال طيلة الطريق.. 
استغرب المهندس الزراعي ذو الخبرة الأكاديمية من تصرف الفلاح، فسأله: ما قصة هذا الكيس؟
أجابه الفلاح: أنا أقوم باصطياد الجرذان والفئران وأبيعها إلى المركز القومي للبحوث؛ ليستخدموها في التجارب المخبرية…
فعقب المهندس أنا لا شأن لي بذلك، أنا سألتك لماذا تقلب هذا الكيس وتهزه بين الفينة والأخرى؟!
قال الفلاح: هذا الكيس فيه جرذان وفئران، ولو تركت الكيس من دون تقليب وهزّ لأكثر من ربع ساعة ستشعر الجرذان والفئران بالراحة والاستقرار، وسيتوقفون عن التوتر الغريزي، ولن يطول الوقت حتى يبدأ كل واحد منهم بقضم الكيس ومن ثم ثقبه والتحرر منه، لذلك أهزّه كل ربع ساعة كي أثير خوفهم وتوترهم، فتنشغل بالعراك مع بعضها منساقة بغرائزها وتنسى وضعها داخل الكيس ريثما أصِل إلى مركز البحوث..

اندهش المهندس من طريقة تفكير الفلاح، وسرح بأفكاره في سياسة حكام العرب مع شعوبهم، وسياسة الغرب الأمريكي والأوروبي وصهاينة العالم وفلسفتهم تجاه بلادنا… وكيف أنهم كلما بدأت شعوبنا تشعر بالاستقرار “يهزّون الكيس” بطلق الدسائس والفتن الدينية والإثنية والاجتماعية…، لتستمر سيطرتهم تحت شعارات محاربة الإرهاب والتطرف، والرغبة في نشر الديموقراطية وتثبيت المنظومة الكونية لحقوق الإنسان، والعمل على فرض الأمن والاستقرار. وبشكل طبيعي تنساق شعوبنا خلف هذه الشعارات المتلاعبة بغرائزها، وينسى الجميع ضرورة “قضم الكيس وثقبه” قصد الانعتاق من ضيق الهامش وظلامه، والتحرر من معركة وهمية مع أعداء مصطنعين يعيشون نفس البؤس والمصير. 
إن الكيس الذي تتقلب فيه الشعوب وهي تتقمص ذهنية الجردان يأخذ صورا وأشكالا متعددة ومتجددة، نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
✓ كيس الايديولوجيا التي تُحَجّرُ الأفكار وتعمي العقول، وتجعل أصحابها لا يقصدون من فعلهم النضالي مخرجات هذه الايديولوجيا، بل التركيز على الانتصار لها. هنا تتحول معركتهم من مواجه المستبد، إلى مواجه المخالف. وهذا الكيس لا يتوقف الحاكم عن تحريكه وهزه وجعل من بداخله في صراع وهمي مستمر.
✓ كيس الإثنيات والعزف على الصراع المناطقي واللغوي والهوياتي، مما يؤدي إلى تقزيم النصال في مطالب لا تَفْتِلُ في القضايا الكبرى المشتركة متمثلة في تحقيق الكرامة اوالحربة والعدالة الاجتماعية.
✓ كيس الحريات الفردية في غياب الحرية الجماعية للشعب، كأن نجد أنفسنا داخل كيس تتقارع داخله حول الموقف من الاعدام، أوالموقف من المثلية والشذوذ، أوالموقف من الإفطار علانية في رمضان…، وهي معارك استنزاف في غياب أدنى شروط الحرية السياسية. فمن شأن إثارة هذه المواضيع محط خلاف بين الأغيار المناضلين أن تمنع او تعطل وحدتهم، وأن تزيد من تصادهم، مما يفسح المجال المستبد أن بتمعن في التنكيل بهم الواحد تلو الآخر.
✓ كيس الاستقرار والأمن، إذ يخيرنا الحاكم بين تَحَمُّلِ ظلمه واستبداده وفساده، أو إدخال البلاد في الفوضى والإرهاب…
حينها تتحرك فئة من الشعب لمواجهة الفئة التي تروم التغيير ومحاربة الفساد، تحت ذريعة أولوية الأمن والاستقرار؛ وكأن القاعدة تقول “لا أمن ولا استقرار إلا في ظل الحاكم المستبد”
✓ كيس العبثية وهدم القيم والأخلاق والأعراف، واستحالة البشر إلى دواب لا هَمَّ لهم سوى إشباع الغرائز في كل أبعادها، الأمر الذي يقوض المؤسسات المجتمعية ذات الطابع الاستراتيجي كالأسرة والمدرسة والمسجد ودور الثقافة والإعلام…، فتصبح هذه المؤسسات مشتل لنشر ثقافة العبث وتمييع كل عمل وحدوي جاد ومسؤول يهدف إلى تقويض دعائم الاستبداد.
والأسئلة التي تواجهنا بإلحاح هي:
– متى سنتخلص من ذهنية الجردان، ونَعِي معاً مَصيَدَةَ الكيس التي تلهينا عن التفكير في المصير بدل الانفعال مع اللحظة والحدث المصطنعين؟
– ومتى سنتفرغ لقضم الكيس أو الأكياس التي تطوقنا كي ننعم بالحرية باعتبارها أهم شرط لتحقيق الحياة الكريمة؟
– ثم متى سنتجه صوب اليد التي تحرك الكيس، والإرادة الخبيثة التي تبيعنا لنكون مجرد جردان تجارب للسياسات الصهيونية العالمية.
تذكروا أيها السادة أننا ذوات وأرواح حرة خُلِقَت لتعيش كريمة فوق أرض تتسع للجميع، وتَسَعُ خيراتها كل البشرية بل وتغنيها إن نحن أحسَنَّا التدبير، وتحررنا من ذهنية الجردان وعقلية الفئران

The post في الحاجة إلى التخلص من ذهنية الجردان appeared first on منار الإسلام.



from منار الإسلام https://ift.tt/2T2pWfs
via IFTTT

No comments:

Post a Comment