Thursday, June 13, 2019

استكتاب العدد الثاني لمجلة سراج (لندن)

بعد صدور عددها الأول في ربيع السنة الجارية 2019، تعلن مجلة سراج (علمية محكمة نصف سنوية – تصدر من لندن ISSN: 2632_6647)، لجميع الباحثين والمهتمين بالفكر الإنساني والاجتماعي والإسلامي المساهمة بأبحاثهم النقدية والتحليلية في عددها الذي تترقب صدوره في خريف هذه السنة.

كما تهيب بالباحثين الراغبين في نشر ترجمات أو تقارير أنشطة علمية، أو قراءات في كتب، أو تقديم أطروحات ورسائل، شريطة أن تصب في خانة الفكر الإنساني والإسلامي، أن يتفضلوا بإرسالها إلى البريد الإلكتروني للمجلة.

وتلتمس المجلة من المعنيين التقيد بشروط وقواعد النشر المرفقة. كما تنشد فضلا عن الدقة العلمية واللغوية، تحري الإبداع والتجديد والعمق في تناول القضايا موضوع الدراسة.

لم تعتمد المجلة في هذا العدد محورا محددا؛ وإنما تستقبل كل الأبحاث ذات الصلة بالفكر الإنساني والإسلامي، سواء في بعده النسقي النظري، أو بتناول قضية معرفية، أو تاريخية، أو واقعية معينة.  وتستمر في استقبال الأبحاث المرشحة للنشر بهذا العدد إلى متم شهر غشت 2019.

قواعد النشر:

ترحب المجلة بالكتابات التجديدية في المحتوى والمنهج للفكرين الإسلامي والعالمي، وتتوخى الرصانة والموضوعية، ولا تقبل الأفكار الإقصائية والمتطرفة والشاذة.

يشترط في البحوث المرشحة للنشر في المجلة أن تكون أصيلة ولم يسبق نشرها، وألا تكون مستلة من عمل أكاديمي (أطروحة أو رسالة)، وألا تكون موضوع مساهمة في نشاط علمي سابق.

البحوث المرسلة إلى المجلة يجب أن تكون سليمة من الأخطاء اللغوية والمنهجية والمعرفية، وملتزمة بالأعراف العلمية، من حيث دقة الإشكالية، واختيار المنهج أو المناهج المناسبة، وتحديد نتائج الدراسة.

يتحمّل الباحث وحده المسؤولية كاملة عن محتوى بحثه، وصحة المعلومات الواردة فيه، ونسبة المقتبس منها إلى أصحابه.

لا ينبغي أن يقل محتوى البحث عن أربعة آلاف كلمة، ولا يتجاوز عشرة آلاف بالنسبة للأبحاث. أما التقارير والعروض والقراءات والترجمات، فتتراوح بين ألف وثلاثة آلاف كلمة.

هيكل البحث:

– يبدأ كل بحث بالعنوان، يليه اسم الكاتب، مع بيان صفته الوظيفية والأكاديمية، واسم المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها، والمدينة التي توجد بها، ثم الدولة. كل هذه المعلومات تثبت بلغة البحث وباللغة الإنجليزية والعربية.

– يُصَدر البحث بملخص لا يتجاوز مائتي كلمة، مذيل بالكلمات المفتاح في حدود خمس كلمات، بلغة البحث وباللغة الإنجليزية والعربية.

– متن البحث يجب أن يحترم متطلبات الأعمال الأكاديمية من مقدمة، وعناصر أو مباحث واضحة، ثم خاتمة.

نظام التوثيق:

– ينبغي اعتماد الإحالات في أسفل الصفحات، بترتيب آلي يُستأنف ترقيمه في كل صفحة جديدة.

– تتقيد الهوامش والإحالات وجوبا بما يلي:

الآيات القرآنية: تُدرج في متن البحث حسب رواية حفص، مباشرة بعد النص القرآني بوضعها بين قوسين، نموذج: ﴿ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم﴾ (آل عمران/ 105).

الأحاديث النبوية: يعزا الحديث إلى راويه بذكر رقمه والكتاب والباب الوارد ضمنهما، مع بيان مرتبته عند الحاجة، ثم بقية معلومات التوثيق الخاصة بالمصنف الحديثي، انتهاء بالصفحة، وفق النموذج الآتي: [رواه البخاري عن أبي اليمان عن شعيب عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، حديث رقم: 6307، كتاب: الدعوات، باب: استغفار النبي r في اليوم والليلة: البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي، الجامع الصحيح: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الأولى، 1422هـ، 8/ 67]، وفي المرات الموالية، تثبت معلومات التخريج، وتختزل معلومات التوثيق كما في السابق.

الكتب: لما يشار إليها في المرة الأولى: لقب المؤَلِّف أو اسم شهرته، اسمه الشخصي وبقية مكونات الاسم إن كان طويلا، عنوان الكِتاب كاملا، اسم المحقق أو المترجم (إن وُجِد)، الناشر، المطبعة، مكان الطبع، رقم الطبعة، السنة، الجزء (إن وُجِد)، رقم الصفحة، على الشاكلة الآتية: [ابن إسحاق، محمد بن يسار المطلبي المدني، السيرة النبوية، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2004، 1/263. //واشنطن، إيرفينغ، محمد وخلفاؤه، ترجمة: هاني يحيى نصري، نشر المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1999، ص 77. //التازي، عبد الهادي، جامع القرويين: المسجد والجامعة بمدينة فاس، دار نشر المعرفة، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الثانية، 2000، 2/ 63.]

مع التنبيه إلى خصوصيات بعض الكتب التراثية التي يختلف فيها المحقق، أو تاريخ الطبع حسب الجزء. كما تجب الإشارة في الحالة التي تقتضي ذلك إلى غياب الطبعة: د ط، أو غياب تاريخ الطبعة: د ت، وفي حالة تعدد المؤلفين؛ فإن كانا اثنين، أُشِير إليهما متتابعين، وإن كانوا أكثر من ذلك، ذُكِر أحدهما مع إضافة وآخرون …

و لما يشار إلى نفس الكتاب في المرات الموالية، يكتفى فقط باسم الكاتب والكتاب مختصرين، مع الإشارة إلى (م.س)، كالآتي: [ابن إسحاق، السيرة النبوية، م.س، 2/27. // واشنطن، إيرفينغ، محمد وخلفاؤه، م.س، ص 45. // التازي، عبد الهادي، جامع القرويين، م.س، 3/ 82.].

الكتب الجماعية: يشار إلى: لقب الكاتب، اسمه الشخصي، عنوان المساهمة أو الدراسة، ضمن: عنوان الإصدار الجماعي، الناشر، المطبعة، مكان الطبع، رقم الطبعة، السنة، رقم الصفحة، مثال: [مداني، طارق، التواصل السياسي عند الرسول محمد (ص)، ضمن “قضايا في التاريخ – أعمال مهداة للأستاذة مارية دادي”، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وجدة، رقم: 62، سلسلة دراسات، رقم: 56، مطابع الرباط نت، الرباط، 2018، ص98.]. وفي المرة الثانية كما في السابق.

أعمال المؤتمرات أو الملتقيات العلمية: يشار إلى: لقب الكاتب، اسمه الشخصي، عنوان المساهمة أو الدراسة، ضمن: أعمال مؤتمر / ملتقى / ندوة ….، الناشر، المطبعة، مكان الطبع، رقم الطبعة، السنة، رقم الصفحة، مثال: [عطواني، محمد، واقع القيم في النوازل الفقهية وأبعادها في المنظومة التعليمية، ضمن أعمال ندوة: “النوازل الفقهية وقضايا التربية والتعليم والمجتمع بالمغرب”، المنعقدة بوجدة يومي 19-20 مارس 2019، إصدارات المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجدة، سلسلة ندوات وأيام دراسية، رقم: 6، مكتبة قرطبة، وجدة، الطبعة الأولى، 2019، ص 262.]. وفي المرة الثانية كما في السابق.

المجلات: يشار إلى: لقب الكاتب، اسمه الشخصي، عنوان الدراسة أو المقالة، اسم المجلة، الناشر، المجلد (إن وُجِد)، رقم العدد، السنة، رقم الصفحة، مثال: [إدناصر، العربي، نشأة الفكر المقصدي وتطوره من القرن الثالث إلى القرن العشرين، مجلة عالم الفكر، إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد: 173، يناير – مارس 2018م ، ص 117.]. وفي المرة الثانية كما في السابق.

المواقع الإلكترونية: لا تُدرج إلا عند الضرورة القصوى، مع العنوان الكامل: (URL)، وتاريخ الزيارة، حسب النموذج أسفله:

   https://sirajcenter.net/استكتاب-العدد-الأول-لمجلة-سراج/ (15/03/2019)

– تذيل البحوث بقائمة بيبليوغرافية مرتبة ترتيبا أبجديا بتوثيقها الكامل.

توصيات تقنية وفنية:

 خطوط اللغة العربية: يعتمد فقط خط Traditional Arabic، بحجم عادي، وبمقاس 16 في المتن، و14 في الحواشي. وفي العناوين الأساسية: مقاس 18 غليظ، وفي العناوين الفرعية: مقاس 16 غليظ.

 خطوط اللغات الأجنبية: يعتمد فقط خط Times New Roman ، بحجم عادي، وبمقاس 14 في المتن، و12 في الحواشي. وفي العناوين الأساسية: مقاس 16 غليظ، وفي العناوين الفرعية: مقاس 14 غليظ.

 مقاس حواشي الورقة: يترك هامش بمسافة 2.5 على اليمين، و2 سنتم في باقي حواشي الورقة. مع مسافة 1 سنتم بين الأسطر في المتن والهوامش.

  • لا تحال على التحكيم سوى البحوث المتوفرة على الشروط السابقة، ويبلغ الباحثون بنتيجته، إن بالقبول أو التعديل أو الاعتذار. والمجلة غير معنية بالإفصاح عن دواعي رفض البحوث غير المقبولة.
  • يرفق كل بحث مرشح للنشر بملخص السيرة الذاتية لصاحبه

معلومات الاتصال:

  • موقع المركز والمجلة على الشبكة: sirajcenter.net
  • البريد الإلكتروني للمجلة: review@sirajcenter.net

The post استكتاب العدد الثاني لمجلة سراج (لندن) appeared first on منار الإسلام.



from منار الإسلام http://bit.ly/2RaBlsE
via IFTTT

No comments:

Post a Comment