Friday, May 31, 2019

خطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

خطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي  

الدم والتربة: كيف يدمر خطاب الكراهية الخطاب السياسي؟

مارتن لينج ، 7 سبتمبر ، 2018

ترجمة: د. سعيد سلمان الخواجة

المصدر: https://www.euractiv.com/section/digital/opinion/blood-and-soil-how-hate-speech-is-destroying-political-discourse/

مارتن لينج هو منسق الاتصالات لمجلس الكويكر للشؤون الأوروبية (QCEA) ، ومقره بروكسل. تدافع QCEA عن بناء السلام وحقوق الإنسان في أوروبا نيابة عن عشرات الآلاف من الكويكرز في جميع أنحاء القارة. نشرت المجموعة مؤخرًا تقريرًا بعنوان خطاب الكراهية ضد المهاجرين ، والذي يحتوي على مزيد من المعلومات حول مبادرات المجتمع المدني الممتازة التي تعمل على معالجة كراهية الأجانب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إن مثل هذا الكراهية يجلب إلى الذهن أسوأ فصول التاريخ البشري.

وفي الواقع، ففي أوروبا مثلا، فإن مثل هذه المواقف الغاضبة والخوف ليست جديدة – وقد استخدمت مرارًا وتكرارًا لخدمة الديماغوجيين والديكتاتوريين. وهم الشرارة التي أشعلت آلاف المذابح. إنهم يمهدون الحجارة على الطريق إلى أوشفيتز.

ولذلك، فمن المحزن رؤية مثل هذه الكلمات على صفحات Facebook و Twitter – إنها أدوات الانفتاح والحوار الحديثة في خدمة التحيز القديم المتعب. ليس فقط لأنهم يذكروننا بأسوأ الإنسانية ، ولكن لأن كلمات كهذه لها عواقب وخيمة.

 استخدام Facebook الألمانية مرتبط بعنف اللاجئين كما يعزز وجود هذا الخطاب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

كشفت الأبحاث المنشورة مؤخرًا عن أوجه التشابه بين نشرات Facebook التي تغذيها الكراهية وزيادة الهجمات ذات الدوافع العنصرية على اللاجئين في ألمانيا، مع وجود مواد من صفحة حزب German Alternative für Deutschland (AfD) تحت الأضواء.

وقد تم توضيح ذلك بشكل صارخ من خلال بحث جديد أبرزته مجلة EurActiv في أغسطس. وقد وجد ارتباطًا بين حالات تعليقات كراهية الأجانب على وسائل التواصل الاجتماعي والعنف الواقعي الذي يستهدف اللاجئين والمهاجرين.

وهذا يشمل الحوادث الأكثر شيوعًا من حيث الأضرار التي لحقت بمساكن اللاجئين، والاعتداءات عليهم، والمظاهرات المناهضة للاجئين، والهجمات المتعمدة.” وبينما ركز هذا التحليل الخاص على ألمانيا، إلا أن المشكلة الحقيقية تتجلى في أوروبا.

وهذا يطرح السؤال التالي: هل يجب أن تكون الاستجابة أوروبية أيضًا؟ للأفضل أو للأسوأ؟ يرتبط الاتحاد الأوروبي ارتباطًا وثيقًا بسياسة الهجرة،  وبالنظر إلى الخطاب السياسي الحالي “الدم والتربة” في العديد من الدول الأعضاء فيه، لا يمكن لبروكسل الاعتماد على بعض العواصم الوطنية لمعالجة خطاب الكراهية بجدية صادقة. وقد اتخذ الاتحاد الأوروبي بالفعل بعض الخطوات الأولية نحو معالجة هذه القضية.

ففي مايو 2016، تم نشر اتفاقية “قواعد السلوك لمكافحة خطاب الكراهية غير القانوني عبر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي “، الموقعة من Microsoft و Facebook و Twitter و YouTube.

ومنذ ذلك الحين، أضاف عمالقة رقميون آخرون أسمائهم، وشهدت المبادرة بعض التقدم، حيث تمت إزالة 70٪ من خطاب الكراهية بواسطة المستخدمين.

كما وفرت اللجنة (دعما) محدودا لتمويل مشاريع المجتمع المدني التي تهدف إلى مواجهة خطاب عنيف ولا إنساني على شبكة الإنترنت.

لكن التحدي يدور حول أكثر من مجرد تأمين إشراك القطاع الخاص، أو منح الأمل. إن ظهور خطاب الكراهية عبر الإنترنت هو أحد الأعراض الأوسع نطاقًا في الحياة العامة، والذي يتجلى في التراجع إلى غرف الصدى الحزبية وعدم الثقة الجماعية في “المؤسسة المدنية”.

وبشكل متزايد، نسمع صرخات على أولئك الذين يحملون وجهات نظر مختلفة ويعتبرون الحقائق غير المريحة منحازة أو حتى متآمرة.

وقد التزمت مفوضية العدل في الاتحاد الأوروبي (فيرا يوروفا Věra Jourová) بمبادئ الاتحاد الأوروبي القائلة بأن حرية التعبير لم تكن مطلقة في حلقة نقاش عقدت في بروكسل، مشيرة أن محاولات تنظيم خطاب الكراهية لها ما يبررها، لكن تعليقاتها أثارت جدلاً حاداً.

ومن ناحية أخرى، فإن هذه الدوافع ليست بالأمر الجديد، لكن الخوارزميات وعدم الكشف عن هوية الأشخاص عبر الإنترنت أدت إلى تفاقم الوضع بشكل كبير.

ومن واجب العلماء والباحثون في مجال علم الاجتماع تحديد ما إذا كان Facebook و Twitter قد تسببت في هذا التدهور في حياتنا العامة، أو مجرد تسهيل للعفن.

وعلى أي حال، تم فتح صندوق Pandora ولا يمكننا إعادة عقارب الساعة إلى عصر الحفاوة التماثلية. إذا ما العمل؟

في تقريره الأخير ، يقترح David Kaye – (مراسلو الأمم المتحدة لتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير) – الابتعاد عن ما يسمى بـ “تنظيم وجهات النظر” عبر الإنترنت.

نعم، إن الدعوة إلى قتل اللاجئين على Facebook أمر بغيض- ولكن هناك قدر كبير من الكراهية للأجانب يظهر على الإنترنت أقل وضوحًا ، ومن الصعب رسم خط واضح بين العديد من درجات اللون الرمادي.

تعريف خطاب الكراهية:كل قول أو فعل من شأنه إثارة الفتنة أو النعرات الدينية أو الطائفية أو العرقية أو الإقليمية أو التمييز بين الأفراد أو الجماعات” (الصرايرة، 2018، صحيفة الغد الأردنية،

ويحذر ديفيد كاي (David Kaye) من أننا نواجه خطر الرقابة من خلال إلقاء الشباك على نطاق واسع.

وبالمقابل، فهو يجادل بمزيد من الوضوح حول ما هو مقبول وغير مقبول، ويشجع الاتحاد الأوروبي على زيادة الاستثمار في منظمات المجتمع المدني التي تدعم “تطوير الروايات الإيجابية والتفكير النقدي”.

الفكرة إذن هي الفوز بالحجج بدلاً من خنقها. ومن أهم الأمثلة على ذلك حركة # jagärhär السويدية (وتعني: “أنا هنا”)، وهي شبكة تضم آلاف المتطوعين الذين “يغرقون” خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي مع رسائل إيجابية وروابط لحقائق تدحض تصريحات كراهية الأجانب.

إن دحض خطاب الكراهية بأدلة تجريبية وحوار لن يضع حداً للكراهية المعادية للمهاجرين – لا فيما ينشر عبر  Twitter ولا في الحياة الحقيقية.

ويمارس الاتحاد الأوروبي ضغطًا على المنصات عبر الإنترنت مع خطة للإزالة السريعة للمحتوى الإرهابي.

ويجب على منصات الإنترنت إزالة المشاركات التي تروج للإرهاب في غضون ساعة واحدة بعد تلقي الشكاوى (وفقًا لمسودة وثيقة المفوضية الأوروبية التي تسربت يوم الثلاثاء 13 فبراير).

وبالنظر إلى الدور الذي تلعبه “الأخبار المزيفة” والاستقطاب في خطابنا العدائي، يمكن أن يكون التعليم والمشاركة استجابة أكثر استدامة من مجرد حذف التعليقات التي تسيء إلى مشاعرنا.

وعلى أية حال، يجب ألا ننسى دروس التاريخ الرهيبة، ولا النتائج الحقيقية للغة البغيضة في الوقت الحاضر.

ولا يتطلب الأمر سوى شخص واحد غاضب، مشوه بالتغذي المستمر لكراهية الأجانب عبر الإنترنت، لارتكاب أعمال وحشية بينما يصرخ بشعارات اليمين المتطرف. وهذا درس جديد نتعلمه بصعوبة من ملاجئ اللاجئين المدمرة في برلين إلى شوارع سبين و باتلي Batley و Spen. وبغض النظر عن استجابة أوروبا، فلا يجب أن نكون شديدو الحماس – فالحياة معرضة للخطر.

The post خطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي appeared first on منار الإسلام.



from منار الإسلام http://bit.ly/2MkzB1u
via IFTTT

No comments:

Post a Comment